ما هي دوده العلق :
هي نوع من الديدان النادرة التي تعيش في المياه العذبة الراكدة كـ البرك والمستنقعات , حيث تنتشر في معظم دول العالم وهو أكثر تواجدا في اوربا ،
عرف منذ القديم وقبل أن يتطور الطب الى شكله الحالي , نوع من الديدان تمتص بعض الدم من جسم المريض , وكان يعتقد بأن خروج هذه الكمية من الدم من الجسم يؤدي الى الشفاء من المرض .
عند ألتصاق العلقة بجسم العائل ، فأن اللعاب يحتوي علي مواد نشطة بيولوجية ، وتشمل مضادات التجلط ، وموسعات الأوعية الدموية ، ومواد تعمل علي تخدير مكان العض أو التثبت علي سطح الجلد .

مكونات لعاب دوده العلق :
- مادة Vasodilator “موسع الاوعية الدموية” حيث تعمل على توسيع الأوعية الدموية والتى تقوم مقام مادة أديانترا التي يتعاطاها مرضى القلب والذبحة الصدرية .
- مادة Hirudin “مانع للدم” وهى مادة العلقين المانعة لتجلط الدم والتي تباع في الصيدليات بأسعار باهظة , كما تدخل مادة العلقين في صناعة أدوية لعلاج التهاب الأذن الوسطي .
- أنزيم Hyaluronidase يعمل على زيادة نفاذية الجلد يقوم مقام الفادرين الذي يتعاطاه مرضى الذبحة الصدرية وأمراض القلب عامة
- مادة مثبط التريبتيز Tryptase inhibitor والتي تثبط عمل الأنزيمات المححلة للأنسجة ، والتي تفرزها الخلايا البيضاء من نوع الصارية في الدم .
- مادة الإيجاليين Eglins والتي تعتبر مضاد للألتهابات التي تنجم عن وجود بعض الأنزيمات مثل أنزيم الكايميز ، والألفا كيموتربسين .
- مواد شبيهة بالهيستامين .
- مادة الأستيل كولين .
- مواد مخدرة موضعية .


فوائد دوده العلق :
- ديدان العلق تعمل علي سحب الزائد من تجمعات الدم تحت الجلد
- تزيل الضغط الحاصل عند حدوث التجمع الدموي تحت تلك الرقع الجلدية التي يتم تركيبها مكان الجلد المتلاشي في مناطق ما من الجسم ، وإن لم يتم ذلك ، فإن تلك الرقع الجلدية قد تموت ، وتفشل أجراءات العملية الجراحية .
- تستخدم في علاج أمراض الأوردة .
- منع حدوث التجلط أو الخثرات بها .
- علاج الذبحة الصدرية الحادة والمزمنة .
- علاج الأمراض الروماتزمية والروماتويد المستعصية .
- علاج الطنين المزمن في الآذان الذي لا يفلح معه كثير من العلاجات التقليدية .
- تقوم بهضم البروتينات المعقدة الموجودة في الدم وتحولها إلى مركبات بسيطة يسهل للعلق امتصاصها والاستفادة منها
- تزود العلق ب 12 الذي لا يتوفر في وجبة الدم
- تمنع دخول أي نوع آخر من البكتيريا الضارة داخل جسم العلق
- تحافظ على تخزين الدم داخل الحوصلة خلال فترة الصيام لمدة 6 أشهر دون أن يتلف وذلك لإفرازها بعض الإنزيمات التي تمنع تلف الدم ويظل بكفاءته .
- حدوث البواسير أو الدوالي الشرجية .
- أصابة القلب بأمراض الشرايين مثل الذبحة الصدرية ، وحالات الأحتشاء للعضلة القلبية cardiac infarction .